"إبقوا في أماكنكم".. وصايا السفارات الأجنبية لرعاياها في السودان

حرصت السفارات الأجنبية في السودان على التعليق على الأحداث التي تمر بها البلاد وتوجيه نصائح لرعاياها.



كان رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان أعلن قبل وقت قصير من اليوم فرض حالة الطوارئ في السودان وحل مجلسي السيادة والوزراء.

وسبق ذلك قيام المكون العسكري في السودان باعتقال عدد من المسؤولين وقيادات قوى الحرية والتغيير في البلاد، كما أفادت وزارة الإعلام السودانية في وقت سابق بأن عناصر من الجيش اقتادت رئيس الوزراء عبد الله حمدوك إلى مكان غير معلوم.

وأغلقت السفارة الألمانية في السودان أبوابها مؤقتا.

وقالت متحدثة باسم الخارجية الألمانية اليوم الاثنين إن " السفارة قادرة على العمل بشكل محدود في الوقت الراهن ومن ثم فإنها أغلقت أبوابها أمام التعامل مع الزائرين اليوم".

وأفادت تصريحات المتحدثة بأن عدد المواطنين الألمان الموجودين في السودان في الوقت الراهن "يتألف من ثلاثة أرقام ضئيلة"، مشيرة إلى أنه تم إخطار الأشخاص الذين سجلوا لدى السفارة بالوضع الحالي عن طريق "خطاب مواطن".

ووصفت الخارجية الألمانية الوضع في السودان بأنه "ملتبس" وذكرت أنها على اتصال عبر الهاتف والبريد الإلكتروني مع موظفي السفارة.

وأعلن رئيس القسم القنصلي بالبعثة الدبلوماسية الروسية في العاصمة السودانية الخرطوم، غيورغي أمبارتسوميان، أن السفارة الروسية اتخذت كافة الإجراءات لضمان أمن السفارة والمصالح الروسية في السودان، مشيرا إلى وجود مشاكل في خدمات الاتصال الهاتفي والإنترنت في الخرطوم.

وقال أمبارتسوميان لوكالة سبوتنيك: "لم يلجأ إلينا أحد من مواطنينا طالبا المساعدة. وفقا لتقييماتنا، لا شيء يهدد السفارة والمواطنين الروس. بالطبع اتخذنا كافة الإجراءات الممكنة من أجل ضمان أمن السفارة والمصالح الروسية في السودان. كما اتخذنا إجراءات لحماية مصالح المواطنين الروس في السودان". ووفقا للدبلوماسي الروسي فإن هناك بعض المشاكل في خدمة الهاتف والإنترنت.

فيما أعلنت السفارة الأمريكية في الخرطوم، أن القوات المسلحة السودانية، أغلقت بعض المواقع في الخرطوم وما حولها، فضلا عن قطع خدمات الإنترنت، مطالبة رعاياها بتوخي الحذر والاحتماء.

وقالت السفارة الأميركية في الخرطوم، في بيان، اليوم الاثنين إن "السفارة تلقت تقارير تفيد بأن القوات المسلحة تغلق مناطق معينة في الخرطوم وما حولها​​​. الإنترنت في الخرطوم معطل. تنصح السفارة المواطنين الأمريكيين بالحماية في مكانهم والبقاء على دراية بمحيطهم".

~/Scripts/comments.js">