بعد حالة وفاة واصابة جديدة.. مخاوف من تفشي كورونا بالسودان 

على الرغم من أن السودان لم يسجل سوى حالة وفاة واحدة بفايروس (كورونا) وأصابة جديدة بالمرض بحسب البيانات الرسمية من وزارة الصحة، تتزايد المخاوف من تفشي المرض الذي أودى بحياة الالآف في العالم، ولاتزال الاصابات بالفايروس في تزايد مخيف.



وبحلول مساء اليوم (السبت) تنتهي مهلة 48 ساعة لفتح اجواء السودان، بعد وصول اعداد كبيرة من السودانيين العالقين بكينيا واثيوبيا.

وافادت ادارة الحجر الصحي بالمطار، بخضوع جميع القادمين للاجراءات الصحية، وارشادات العزل الصحي لمدة 14 يوم، بجانب اقرارات لرصد ومتابعة الحالات من قبل الجهات المختصة.  

وكانت السلطات السودانية فرضت حالة الطوارئ الصحية وأغلقت المطارات والموانئ البحرية والبرية، اتبعتها بتوجيهات صارمة في كل مرافق الدولة العسكرية والمدنية وحظرت التجمعات الخاصة والعامة لتجنب انتقال العدوى بفايروس كوفيد 19.

واقر وزير الصحة السوداني، اكرم علي التوم، بتردي الاوضاع في القطاع الصحي بالبلاد، والتحسب للاسواء في حالة انتشار المرض ، الامر الذي يشكل عبء كبير على الدولة التي تواجه ازمة اقتصادية خانقة.

وترى السلطات أن بوابة الخطر الأكبر، القادمين من الدول التي تسجل مستويات عالية من الأصابة بالمرض، وحالة عدم اكتراث قطاعات كبيرة من السودانيين بالمخاطر المحدقة من انتشار الفايروس.

وفي الاثناء بدأت السلطات السودانية حملة تعقيم واسعة لكل مرافق ومؤسسات الدولة واماكن التجمعات، تشارك فيها الجهات ذات الصلة بقطاع الصحة والمبادرات الشعبية. 

وقال عضو مجلس السيادة، رئيس اللجنة العليا للطوارئ الصحية، صديق تاور، إن اللجنة امنت بالابقاء على حالة الاستنفار والاستعداد في مختلف النواحي والتامين على المواجهات التي صدرت من وزارة الصحة.

وكانت حكومة ولاية الخرطوم اصدرت قرارات بمنع وحظر والغاء كافة التجمعات الجماهيرية والمواكب والمسيرات والاحتفالات الدينية وكافة المناسبات الجماهيرية، في اطار التحوطات لمواجهة وباء كورونا.

وشمل الاغلاق كافة صالات الافراح ودور وصالات الرياضة واندية المشاهدة واماكن تعاطي الشيشة، ووجهت الاجهزة الشرطة والامنية بتنفيذ القانون بتطبيق القرارات فورا.

وسجل السودان الاسبوع الماضي حالة وفاة واحدة لسوداني مصاب بفايروس كورونا.

وطبقت السلطات الصحية اجراءات الحجر الصحي لاكثر من 375  شخصا قدموا من مصر عبر المعابر البرية، جرى عزلهم باحدى المستشفيات التابعة للقوات النظامية بالعاصمة الخرطوم.

~/Scripts/comments.js">