شاهد| ابتكار روبوت يقتل كورونا بالأشعة خلال دقائق

طور باحثون من جامعة ”ماساتشوستس“ روبوتا مستقلا، يستطيع تطهير المساحات الكبيرة والمستودعات وقتل فيروس كوفيد-19 بالأشعة في دقائق.



ووفقا لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، لا يحتاج الروبوت المتطور سوى 30 دقيقة لتطهير مستودع مساحته أكثر من 1000 متر مربع، باستخدام الأشعة فوق البنفسجية.

وتستخدم الآلة المستقلة نوعا محددا من الأشعة فوق البنفسجية القصيرة الموجة، والمعروفة باسم UVC، لقتل الكائنات الحية الدقيقة وتعطيل حمضها النووي، في عملية تعرف باسم ”التشعيع فوق البنفسجي للجراثيم“.

ويطلق الروبوت الأشعة فوق البنفسجية من 4 حزم رأسية دوارة حول ممرات المستودعات، ليقتل 90 % من جزيئات الفيروس التاجي في 30 دقيقة.

ونظرا لأن ضوء الأشعة فوق البنفسجية ضار بالبشر، ويجب على الروبوت أن يقوم بعمله بمفرده، يتم إرساله لتعقيم المكان بعد أن يُخلى من البشر.

ويمكن للروبوت رسم خريطة لمنشأة صناعية كاملة، قبل اتباع مسار يحدده هو لتطهير المكان بأفضل كفاءة ممكنة، والتخلص من فيروس كوفيد-19، الذي أودى بحياة أكثر من نصف مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

وقالت أليسا بيرسون، عالمة الأبحاث في مختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: ”هذا الروبوت مفيد للغاية لبنوك الطعام التي تقدم خدمة أساسية لمجتمعاتنا، لذا من الضروري المساعدة في استمرار هذه العمليات“.

وتعتبر منتجات التنظيف الكيميائية فعالة، ولكن استخدامها لتطهير مساحة واسعة يمكن أن يستغرق الكثير من الوقت ويعرض العمال لخطر الإصابة، ولذلك اعتمد الباحثون على الأشعة فوق البنفسجية، التي يتم استخدامها بالفعل لتعقيم معدات المستشفيات.

 

 

~/Scripts/comments.js">