تعرف على نص البيان الختامي لقمة العلا الخليجية

رحب قادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، اليوم الثلاثاء، بالتوقيع على ”بيان العُلا“ الذي يهدف إلى ”تعزيز وحدة الصف والتماسك بين دول مجلس التعاون، وعودة العمل الخليجي المشترك إلى مساره الطبيعي“، والحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة.



وأعلن بيان القمة الـ41 للمجلس، الذي تلاه أمين عام المجلس نايف الحجرف؛ أنه ”تم تكليف كافة أجهزة المجلس، بمضاعفة الجهود لاستكمال ما تبقى من خطوات، وفق جدول زمني محدد، بما في ذلك استكمال مقومات الوحدة الاقتصادية في إطار مجلس التعاون، والمنظومتين الدفاعية والأمنية المشتركة، وبلورة سياسة خارجية موحدة وفاعلة للمجلس، تحفظ مصالحه ومكتسباته وتُجنّبه الصراعات الإقليمية والدولية، وتلبي تطلعات مواطنيه وطموحاتهم“.

وجدد البيان الختامي للقمة الخليجية؛ مواقف مجلس التعاون ”الرافضة للتدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية للدول العربية من أي جهة كانت، وضرورة الكف عن الأعمال الاستفزازية عبر إذكاء الصراعات والفتن“.

وشدد على احترام مبادئ السيادة ”وعدم التدخل واحترام خصوصية الدول استناداً للمواثيق والأعراف والقوانين الدولية التي تنظم العلاقات بين الدول“، مشيراً إلى أن أمن دول المجلس ”هو رافد أساسي من روافد الأمن القومي العربي، وفقاً لميثاق جامعة الدول العربية“.

وجدد البيان تأكيد أعضاء المجلس على ”مواقفه الرافضة لأي تهديد تتعرض له أي دولة عضو“، لافتاً إلى أن أمن دول المجلس ”كل لا يتجزأ“، كما شدد على ”مبدأ الدفاع المشترك ومفهوم الأمن الجماعي، استناداً للنظام الأساسي لمجلس التعاون واتفاقية الدفاع المشترك“.

في فيما يتعلق بالتعاطي مع إيران؛ قال البيان ”إن أي تفاوض مع إيران يجب أن يشمل الصواريخ البالستية والطائرات المسيرة“.

وأكدت القمة، على مواقف دول الخليج الثابتة من القضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب والمسلمين الأولى.

وأضاف البيان؛ ”أن دول المجلس تؤكد دعمها للسيادة الدائمة للشعب الفلسطيني على جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ يونيو 1967، وتأسيس الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وضمان حقوق اللاجئين، وفق مبادرة السلام العربية والمرجعيات الدولية وقرارات الشرعية الدولية“.

كما شدد البيان الختامي لقمة العلا؛ على ”مركزية القضية الفلسطينية، وضرورة تفعيل جهود المجتمع الدولي لحل الصراع، بما يلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفق تلك الأسس“.

~/Scripts/comments.js">