عاجل.. تفاصيل أحدث رسائل السودان لإثيوبيا

أعلن مجلس السيادة الانتقالى فى السودان، اليوم الجمعة، أنه لا نية للسودان بالاعتداء على إثيوبيا.



وتابع مجلس السيادة الانتقالي فى السودان، ليس لدينا نوايا للاعتداء على إثيوبيا ونرغب فقط في وضع علامات على حدودنا التي تم ترسيمها عام 1902، وفقا لما أوردته فضائية سكاى نيوز عرية فى نبأ عاجل لها قبل قليل.

وإلتقى عضو مجلس السيادة الإنتقالي الفريق الركن مهندس بحري مستشار ابراهيم جابر ، على هامش مشاركته في قمة البحيرات العظمى المنعقدة بالعاصمة الأنغولية لواندا اليوم الرئيس الأنغولي جواو مانويل لورنسو، وبحث اللقاء العلاقات الثنائية وأوجه التعاون المشترك بين البلدين في مجالات الزراعة والدفاع.

وأوضح الفريق ركن ابراهيم جابر في تصريح صحفي ، أنه قدم تنويراً للرئيس الأنغولي حول الأوضاع على حدود السودان الشرقية ، مبيناً أن السودان ليس لديه نوايا للإعتداء على الجارة إثيوبيا ،وإنما يرغب فقط في وضع العلامات على حدوده الشرقية ،التي تم ترسيمها منذ العام  ١٩٠٢م .

وأضاف عضو مجلس السيادة أن اللقاء تطرق أيضاً لقضية سد النهضة وفائدته لدول المنبع والمصب، وقال إنه إتفق مع الرئيس الأنغولي جواو مانويل لورنسو على ضرورة حل القضايا الأفريقية بواسطة الأفارقة وذلك لإغلاق الباب أمام أي تدخلات أجنبية في قضايا القارة.

من جانبه قدم الرئيس الأنجولي شكره للسودان، على المشاركة في قمة البحيرات وإهتمامه بالقضايا الأفريقية، مبدياً رغبته في المساهمة في معالجة كافة القضايا التي تهم المنطقة.

 

وكان أكد عضو مجلس السيادة الانتقالى بالسودان محمد حسن التعايشى، أن السودان سيظل ساعيا للحل السلمي مع إثيوبيا والاحتكام لحدود عام 1902، وذكر مجلس السيادة السوداني، في بيان، أن التعايشي التقى في بريتوريا الأربعاء، مع رئيس جمهورية جنوب أفزيفيا ماتاميلا سيريل رامافوزا، وبحث اللقاء العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، بجان القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال وزير الخارجية السودانى عمر قمر الدين، في تصريح صحفي، إن اللقاء تناول القضايا الإقليمية والدولية، وقضية الحدود بين السودان وإثيوبيا، وأضاف قمر الدين أن اللقاء تطرق لقضية سد النهضة، مشيرا إلى أن السودان لديه موقفًا واضحًا بأن تكون هناك اتفاقية ملزمة عمادها الملء والتشغيل.

وأوضح أن رئيس جنوب أفريفيا استمع للتفاصيل الدقيقة، ووعد بمناقشة ذلك مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد.

~/Scripts/comments.js">