الصين تخطط لإطلاق شبكات "6G" تجاريا بحلول 2030‎

أصدرت هيئة صناعية مدعومة من الحكومة الصينية للتو ورقة بيضاء بشأن إطلاق شبكات الجيل السادس .



وسلطت الورقة الضوء على تطبيقات الجيل القادم من شبكات الهاتف المحمول والتقنيات الرئيسة المحتملة للجيل القادم من التكنولوجيا اللاسلكية.

وأوضح المستند التعريفي التمهيدي -أيضا- أن شبكات ”6G“ يمكن أن توفر سرعات أسرع بعشر مرات من السرعة القصوى لشبكات المحمول ”5G“.

وفقا لتقرير نشرته صحيفة ”جلوبال تايمز“ الصينية، فقد حددت الورقة دليلا واضحا للصناعة بأكملها، حتى أنها قدمت بداية قوية لخطة البحث والتطوير لشبكات الجيل السادس، كان أبرزها هو استهداف الصين لإطلاق التكنولوجيا تجاريا بحلول عام 2030.

وقد يمثل هذا أيضا سباقا تقنيا آخر بين الصين والولايات المتحدة، على الرغم من أن الولايات المتحدة تسعى إلى اللحاق بالصين في صناعة الاتصالات للجيل القادم، فمن المحتمل أن تتصدر الصين مرة أخرى في عصر الـ“6G“ بسبب ريادتها في جيل الـ ”5G“ الحالي.

وهذا من شأنه أن يمنح الصين دورا أكبر في مجال الاتصالات، يمكّنها من أن تعيد تشكيل الثقل التكنولوجي والاقتصادي العالمي للجيل القادم من الاتصالات.

كما أضافت الورقة البيضاء رؤية شاملة، بأن خدمات ”6G“ سيكون لها ثلاثة اتجاهات تطوير رئيسة جديدة أيضا.

ويتضمن ذلك سيناريوهات غامرة وذكية وعالمية إلى جانب مجموعة سيناريوهات لتطبيقات الأعمال مثل: السحابة الغامرة ”XR“ ، والاتصالات الثلاثية الأبعاد، والترابط الحسي، والتواصل التفاعلي الذكي، والتوائم الرقمية، والتغطية العالمية.

وذكرت الورقة أيضا 10 تقنيات رئيسة محتملة لتطوير تقنية ”6G“، والتي ستحسن أداء الشبكة بشكل كبير، وتفي باحتياجات الشركات الجديدة، وتخلق سيناريوهات جديدة للتنمية الاجتماعية.

على صعيد آخر، فقد أعلنت شركة تشاينا يونيكوم وشركة ”ZTE“ الصينية المنتجة لمعدات الاتصالات في مايو أنهما اتفقتا على بحث وتطوير شبكة ”6G“ بموجب اتفاقية تعاون.

وستنافش الشركاتان آفاق الجيل السادس واتجاهات التكنولوجيا، والبحث عن تقنيات الجيل السادس الرئيسة.

~/Scripts/comments.js">